مرحبا

مواضيعنا متخصصة بجميع مجالات الانتاج الحيواني المتخصصة (ابقار،اغنام وماعز ، ابل، دواجن، ثروة سمكية)
بالاضافة الي بعض التخصصات المساندة المختصة بالثروة النباتية والمائية والبيئية بشكل عام

الخميس، 4 فبراير 2010

ابقار الإيرشير - للدكتور الشافعي عبد القادر عمر



نشأت أبقار الإيرشير في مقاطعة آير Ayr في جنوب غرب اسكتلندا وأبقار الإيرشير تتحمل برودة الجو وقد حدث تحسن سريع في أبقار الإيرشير وتم إدخال دم أبقار القنال (الجيرسي – الجيرنسي) في تكوين سلالة الإيرشير .

أبقار الإيرشير في الوقت الحالي تشتمل علي كل صفات إنتاج الحليب وإنتاج اللحم .

صور توضح ملامح أبقار الإيرشير

قرون أبقار الإيرشير طويلة ومتجهة إلى الخارج وإلى أعلى وفي بعض الأحيان إلى الخلف ، وتأخذ القرون شكل خاص يميزها عن قرون غيرها من أبقار إنتاج الحليب الأخرى فهي علي شكل حرف S ، والقرون في الذكور أكبر وأقوي منها في الإناث .

صورة توضح هيئة وشكل قرون البقرة الإيرشير

أبقار الإيرشير أكثر نشاطا وحساسية من الفريزيان وأقل من الجيرسي وتتميز أبقار الإيرشير بامتلاء الأكتاف والظهر والقطن والأرباع الخلفية وفي نفس الوقت نجد أن البطن عميقة متسعة كبيرة الحجم .

ضرع أبقار الإيرشير كبير ومنتظم ومتماثل يفوق في ذلك غيره من أبقار إنتاج الحليب الأخرى من الفريزيان الجيرسي البرون سويس وغيرها حيث يمتد الضرع من فتحة الحيا إلى ما يقرب من السرة والحلمات موزعة علي الضرع توزيع منتظم والحلمات صغيرة نسبيا مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى من الفريزيان والجيرسي والبراون سويس وغيرها .

أبقار الإيرشير جيدة الرعي ولها قدرة أكبر علي الاستفادة من كمية قليلة من الغذاء لتغطية احتياجاتها الغذائية لحفظ الحياة مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى مثل الفريزيان وغيرها .
صورة توضح نموذج لبقرة الإيرشير

صورة توضح ضرع وحلمات البقرة الإيرشير
صور توضح قدرة أبقار الإيرشير علي الرعي

أبقار الإيرشير محدودة الانتشار عالميا مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى من الفريزيان والجيرسي والبرون سويس وغيرها ، حيث تربى أبقار الإيرشير بكثرة في اسكتلندا كما تنتشر في إنجلترا والبلاد الإسكندنافية وكندا وشمال الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا وغيرها .

تتميز أبقار الإيرشير بالصفات الشكلية والإنتاجية التالية :

اللون:

لون أبقار الإيرشير في الغالب أبيض منقط باللون الأحمر أو البني ونسبة اللونين إلى بعضهما تختلف كثيرا من حيوان إلى أخر أو من مجموعة إلى أخرى .



صور لأبقار الإيرشير توضح توزيع اللونين ومواصفات الضرع

إنتاج الحليب:

تنتج أبقار الإيرشير في المتوسط حوالي 4500 كجم في موسم الحليب وفي القطعان المعتنى برعايتها قد يصل متوسط إنتاج البقرة في الموسم إلى حوالي 6500 كجم .

دسم الحليب:

متوسط نسبة دسم في الحليب الإيرشير حوالي 4 ٪ وقد تصل النسبة في بعض البلدان إلى أكثر من 4 % وهذه النسبة المرتفعة من الدسم والجوامد الصلبة الكلية تزيد من الطلب علية في الأسواق ، وحجم حبيبات الدسم في حليب الإيرشير صغيرة مما يساعد علي نقل الحليب لمسافات بعيدة دون فصل ، كما أن حليب الإيرشير يحتوي علي نسبة عالية من الكازين (نسبة البروتين الكلي 3.34 %) مما يجعله يصلح لعمل الجبن ، كما أن حليب الإيرشير غني بسكر الحليب أو اللاكتوز (5.11 %) ولون الحليب والدسم أبيض .
التناسل:

أبقار الإيرشير غير مبكرة النضج مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى وتلقح عجلات أو بكاكير الإيرشير لأول مرة عند عمر 18 – 21 شهر حيث تضع مولودها الأول وعمرها 27-30 شهراً تبعا لظروف نموها وتصل إلى أقصى إنتاجية عند عمر 6 سنوات .

أبقار الإيرشير تتميز بطول الحياة الإنتاجية مقارنة بأبقار إنتاج الحليب الأخرى .
تعطي بقرة الإيرشير مولود كل 13 – 16 شهر .


اعداد
المهندس احمد عبد الرضا آتش
الباحث في التنمية الزراعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق